مع تطورات جديدة ضرورة المتابعة الدورية وإجراء التحاليل اللازمة.. النائبة أميرة فؤاد تحذر من تناول بعض الأدوية النفسية دون إشراف طبي، نقدم لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته بشكل شامل ودقيق عن هذه التطورات ليوم الاثنين 22 يونيو 2026 06:03 مساءً
أكدت النائبة الدكتورة أميرة فؤاد، عضو لجنة الصحة بالنواب، في تصريحات خاصة لـ تليجراف الخليج، ضرورة التعامل بحذر شديد مع الأدوية النفسية، مشددة على أهمية استخدامها فقط تحت إشراف طبي متخصص، وعدم اللجوء إليها أو تناولها دون متابعة طبية دقيقة.
ما هو دواء الـ "كلوزابين"؟
وأوضحت فؤاد أن دواء "كلوزابين"، هو دواء مضاد للذهان، يُستخدم في الأصل لـ علاج بعض الاضطرابات النفسية، وقد يُستخدم بجرعات صغيرة كـ منوم في بعض الحالات الطبية تحت إشراف الطبيب، إلا أن انتشاره بين بعض الشباب، خاصة من يتعاطون مواد إدمانية أو يستخدمونه بعيدًا عن النصائح الطبية، يمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة.
الاستخدام الخاطئ للدواء يؤدي إلى مضاعفات خطيرة
وأضافت أن الاستخدام غير الصحيح أو الجرعات غير المضبوطة من هذا الدواء قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، من بينها نوبات تشنجية، إضافة إلى تأثيرات سلبية قد تمتد إلى القلب، مؤكدة أن هذه الأعراض تستدعي تدخلاً طبيًا عاجلًا ومتابعة دقيقة.
النائبة تشدد على ضرورة إجراء تحاليل دم دورية
وشددت الدكتورة على أن بعض المرضى الذين يتناولون أدوية من هذا النوع يحتاجون إلى إجراء تحاليل دم دورية، قد تكون كل 10 إلى 15 يومًا في بعض الحالات، لمتابعة تأثير العلاج على الجسم، خصوصًا على كرات الدم البيضاء.
انخفاض كرات الدم البيضاء من المؤشرات الخطيرة التي تستوجب إيقاف الدواء
واختتمت النائبة تصريحاتها بالتأكيد على أن انخفاض كرات الدم البيضاء يُعد من المؤشرات الخطيرة التي قد تستوجب إيقاف الدواء أو تعديل الجرعة تدريجيًا وفقًا لتقييم الطبيب المختص، مشيرة إلى أن الالتزام بالإشراف الطبي هو الضمان الأساسي لسلامة المرضى.
للحصول على تفاصيل إضافية حول ضرورة المتابعة الدورية وإجراء التحاليل اللازمة.. النائبة أميرة فؤاد تحذر من تناول بعض الأدوية النفسية دون إشراف طبي - الخليج الان وغيره من الأخبار، تابعونا أولًا بأول.
أخبار متعلقة :